The Single Best Strategy To Use For إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الحاجة إلى سرعة الاستجابة للتغيرات الطارئة في نظم وقوانين العمل والموظفين بناء على التطورات الإلكترونية.

ومن بين هذه النتائج الإيجابية أن تحقق المؤسسة الأرباح وتتطور لديها المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي ورضا العملاء، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على سمعة المؤسسة.

تتضمن الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية مدى أهمية إدارة الموارد البشرية للفعالية التنظيمية.

في هذه المقالة، سنحاول التعرف على نماذج إدارة الموارد البشرية، والطُرق المختلفة لتنظيم عمليات الموارد البشرية و أفضل الممارسات في ذلك.

إدارة الموارد البشرية الوظيفي في نموذج الإدارة الوظيفي، يتم تنظيم الموارد البشرية حول تخصصات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتدريب والتعويض والتعلم. هذا النموذج هو الأكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون مركزية وعملية. يقود رئيس الموارد البشرية مدير التوظيف المسؤول عن اكتساب المواهب، ومدير العمليات الذي يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالرواتب ونظام معلومات الموارد البشرية والخدمة الذاتية.

منفردة ومجتمعة، يُزعم أن هذه التدابير تؤثر بشكل إيجابي على الأداء التنظيمي. ولذلك، فإنها تستحق الاهتمام.

هدفها هو توفير إحساس بالتوجيه في بيئة مضطربة في كثير من الأحيان بحيث يمكن تلبية احتياجات العمل للمنظمة والاحتياجات الفردية والجماعية لموظفيها من خلال تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج الموارد البشرية المتماسكة والعملية.

يتضمن تناسب الموارد البشرية التأكد من أن أنشطة الموارد البشرية منطقية وتساعد المنظمة على تحقيق أهدافها وغاياتها.

تختلف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية ووظيفة الموارد البشرية التقليدية بعدة طرق. النقاط الرئيسية للاختلافات بين الاثنين هي؛

يعد جذب الموظفين الموهوبين والمهرة والحفاظ عليهم أحد أهم التحديات التي تواجهها المنظمات في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.

إن استراتيجيات الموارد البشرية والأعمال هي نتائج هذا النهج، مع التركيز على وجهة النظر التنظيمية المتعلقة انقر على الرابط بالقضايا الرئيسية والوظائف أو الأنشطة المحددة.

بينما في نموذج المركز ومساحة العمل، فإن مساحات العمل هي من تؤثر على المركز.

هي خطة شاملة لإدارة المورِد البشري، لكن حسب التوجُّهات الحديثة للموارد البشرية التي تُعنى جداً بالخُطط الطويلة الأمَد والتي تركز على جوانب لا تركز عليها إدارة الموارد البشرية التقليدية، استراتيجية الموارد البشرية الحديثة يجب أن تُبنى بناءً على المستقبل.[٢]

هناك علاقة واضحة بين سياسات وممارسات الموارد البشرية و البيئة التنظيمية الشاملة.

Report this wiki page